آخر تحديث للموقع :00:38
الصحافة والحكومة .. البحث عن خطوط بارزة للتلاقي
جنوب كردفان .. " الشعبية" تتعنت
"الشعبية".. رفض السلام وإيقاف التنمية
خارطة الطريق.. الخلافات تنسف الأمل
وابور حملة كتشنر الحربية


حدث وتصويت

هل من المنطق مطالبة "نداء السودان" بملاحق لخارطة الطريق الأفريقية؟
 
مدة التصويت
من: 09:30-23-06-2016
الى: 09:30-30-06-2016

أسعار العملات اليوم

البيع الشراء العملة

6.319
6.2876
الدولار الامريكي
7.3035
7.2672 اليورو الاوربي
0.0592
0.0589 الين الياباني
10.0199 9.97 الجنيه الاسترليني
21.7375
21.6293
دينار كويتي
1.6826
1.6745 الريال السعودي
1.7204
1.7118
درهم امارتي
1.736
1.7274
ريال قطري
15.276
15.2
دينار بحريني
14.9182
14.844
ريال عمااني
4.5930
4.5701الفرنك السويسري
4.5179
4.4954الدولار الكندي
0.66730.6640كرونة السويدية
0.7720
0.7682الكرونة النرويجية
0.75820.7544الكرون الدنماركي

أحوال الطقس

 العظمى الصغرى المدينة
40 27 الخرطوم
44 31 دنقلا
42 30 عطبرة
37 25 ودمدني
36 25 سنار
36 31 بورتسودان
38 25 كسلا
34 24 القضارف
34 24 الدمازين
34 25 ربك
33 24 الأبيض
30 22 كادقلي
31 22 الفاشر
30 24 نيالا
30 21 الجنينة

النشرة الإلكترونية

العضوية



نافع: محاولات "الانتفاضة" ضد الإنقاذ باءت بالفشل

قال القيادي في الحزب الحاكم في السودان" المؤتمر الوطني"، نافع علي نافع، إن كل المحاولات التي تمت لأجل قيام انتفاضة شعبية ضد الإنقاذ باءت بالفشل، وإن الكثيرين توقعوا انهيار النظام إلا أنه خابت ظنونهم...

مساعد البشير: ترتيبات لزيادة مرتبات العاملين بالدولة

كشف مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود، نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، يوم الأحد، عن ترتيبات للجهاز التنفيذي لزيادة مرتبات العاملين بالدولة، مؤكداً أن تنفيذ البرنامج الخماسي سيكون من الأولو...

الجيش: ما أثير حول "الدعم السريع" بالشمالية أكاذيب

قال قائد الفرقة 19 مشاة للقوات المسلحة في مدينة مروي بالولاية الشمالية اللواء ركن عادل حسن حميدة، إن المسرح الشمالي ينعم بالأمن والسلام، معتبراً ما أثير أخيراً حول قوات الدعم السريع بالولاية عبارة ع...

اليوناميد: اعتمدنا على شائعات في نقل معلومات "قولو"

أقرَّ رئيس (اليوناميد) في وسط دارفور، لاميك كاويشي، بأن بعثته كانت تعتمد في معلوماتها عن الأوضاع بمنطقة قولو في وسط جبل مرة على الشائعات، وأنهم حرموا زيارة (الجبل) طيلة السنوات الأربع الأخيرة، وأن ح...

نهر النيل تنفي حدوث فراغ دستوري بعد إعفاء واليها

نفت الإدارة القانونية التي تقوم مقام وزارة العدل بولاية نهر النيل ما يُثار عن وجود فراغ دستوري بالولاية في أعقاب إعفاء واليها محمد حامد البلة، مؤكدة أن السلطات والصلاحيات الخاصة بالمنصب آلت وفقاً لأ...

Previous
التالي
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
القاصات السودانيات.. هل يستلمن مقود السرد؟

بدأ أدب القصة القصيرة في السودان منذ أمد طويل، وقد كان الأديب معاوية محمد نور أحد أبرز رواد القصة في عشرينيات...

صدى الاحداث
بين داعش والبحر فرت مئات الأسر السودانية من مدن ليبية صوب سواحل البحر الأبيض المتوسط طلباً للهجرة إلى أوروبا، وهرباً من المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أو تلك التي تتقاتل عليها الفصائل الليبية.
وجهات نظر
مسار العلاقات السودانية المصرية عرفت العلاقات السودانية المصرية على مر الحقب والعصور ظروفاً متباينة ما بين الاستقطاب والاستقرار، وللحفاظ على مستقبل العلاقات والبعد عن بعض القضايا الخلافية وقعت الكثير من الاتفاقيات بين البلدين.
صدى الاحداث
حريق حلفا وملفات أخرى تمكنت الأجهزة الأمنية بولاية جنوب دارفور من تحرير قس الكنيسة "الأرثوذكسية" لطائفة الأقباط بمدينة نيالا قبريال الأنطوني بعد 41 يوماً من اختطافه بواسطة مسلحين مجهولي الهوية من مزرعته بالقرب من مخيم عطاش
صدى الاحداث
الحوار الوطني.. ترقب النتائج تتفاعل جملة من الموضوعات والقضايا في الواقع السياسي السوداني مرتبطة بالحوار الوطني والمجتمعي والسلام والاستقرار وإصلاح الراهن السياسي والحاضر الاقتصادي.
صدى الاحداث
تحديات الصحة في الخرطوم الضغط على الخدمات الصحية من أبرز المشكلات التي تعاني منها وزارة الصحة بولاية الخرطوم، فواقع الهجرة من الولايات والوجود الأجنبي أفرز واقعاً يحتم مواكبته بخطط لاتعرف التثاؤب وتصادف التوقعات.
مقاربات
التصوف.. الفلسفة والمنهج 2 يعتبر المتصوفة أن التجربة الروحية الشخصية الذاتية هي أساس المعرفة الدينية، وفي حين ينشغل المتكلمون والفقهاء بقضايا سياسية واجتماعية وينخرطون في إطار إنتاج معرفة مؤسسية، يلوذ المتصوفة بتجاربهم الروحية.
وجهات نظر
قضايا الحرب والسلام بجنوب كردفان تتفاعل قضايا السلام والحرب وعودة النازحين لمناطقهم بولاية جنوب كردفان بشكل مستمر من حيث الرؤى والأطروحات المتباينة وسط الأوساط الرسمية والشعبية بغرض وقف الحرب وتحقيق استقرار دائم للسلام والاستقرار.
صدى الاحداث
ناقلات الموت روع حي أبوروف العريق في أمدرمان الأسبوع الماضي بانفجار تانكر غاز مخلفاً 16 جريحاً، وتضررت منازل ومباني قريبة من موقع الحادثة، مما يعيد للأذهان حوادث مماثلة لحاملات الغاز.
مقاربات
التصوف.. الفلسفة والمنهج يرى الشيخ عبدالمحمود الحفيان أن التصوف ظاهرة إنسانية، وهو بهذا الاعتبار استبطان منظم للتجربة الدينية التي يعيشها الإنسان، وهي في هذا المضمار تجربة ذات طابع روحي عام لا تحده حدود زمانية أو مكانية.
وجهات نظر
مبارك الفاضل.. خارطة الطريق يقول القيادي بحزب الأمة القومي مبارك الفاضل إن الحرب في السودان انتهت عملياً بالتعادل السلبي بين الحكومة والحركات، وأكد أن الطرفين لم يستطيعا تغيير ميزان القوة وبالتالي أصبحت استنزافاً بشرياً ومادياً.
صدى الاحداث
البطالة في السودان ارتفت نسبة البطالة في السودان إلى 19 في المئة، من أصل قوة عمل تقدر بـ11 مليون شخص، ووفقاً لتقرير منظمة العمل الدولية في2015 فإن السودان يقع ضمن أسوأ مرتبة في العالم من حيث معدلات البطالة.
مقاربات
رواد التجديد الفكري ذكر الأديب والعلامة الطيب صالح في إحدى مدوناته "أن الراحل جمال محمد أحمد عليه رحمة الله كان نسيجاً وحده بأدق معاني الكلمة، في حياته وفكره".
وجهات نظر
مسار النزاع حول مثلث حلايب يرى العديد من الخبراء أن العلاقات السياسية والدبلوماسية ينبغي ألا تتأثر بالمطالب والحقوق، وعلي هذا الأساس ينبغي ألا تتأثر العلاقات السودانية المصرية بمطالبة السودان بأحقيته التاريخية لمثلث حلايب.
مقاربات
جمال محمد أحمد.. مفكراً ذكر الأديب والعلامة الطيب صالح في إحدى مدوناته "أن الراحل جمال محمد أحمد عليه رحمة الله كان نسيجاً وحده بأدق معاني الكلمة، في حياته وفكره".
دفتر أحوال
مزمل أبوالقاسم.. فوق العادة قيادات سياسية وأدبية وفنية وإعلامية وفي شتى مناحي الحياة، شاركت وصنعت وأثرت تاريخ السودان بمواقفهم وإبداعهم وآرائهم، لذلك يحاول برنامج "فوق العادة" الغوص في دواخلهم واستنطاقهم.
مقاربات
مراجعات حول العقل الإسلامي المعاصر ينبغي على العقل الإسلامي المعاصر أن ينفتح على المنجزات المعرفية الراهنة، ولا يخفى الدور الذي يمكن أن تلعبه العلوم الاجتماعية والإنسانية في عالمنا الإسلامي خاصة إذا تغيرت وضعيتها الحالية.
وجهات نظر
قوى المستقبل واستكشاف الحوار يقول تحالف قوى المستقبل للتغيير إن هدفه الأساسي هو وقف الحرب واختيار الحوار سبيلاً لحلحة كافة قضايا السودان، وعلى ضوء أهدافه وأجندته التقت قيادته بالآلية التنسيقية العليا للحوار الوطني 7+7.
صدى الاحداث
استفتاء دارفور.. نهاية الاقتراع أسدل الستار على عملية الاقتراع لاستفتاء دارفور الإداري بعد ثلاثة أيام بدأت منذ الإثنين الماضي وعلى امتداد 65 محلية في ولايات دارفور الخمس، وسط مشاركة فاعلة من قبل مواطني الإقليم.
صدى الاحداث
مسار استفتاء دارفور لليوم الثاني على التوالي واصلت مراكز الاقتراع للاستفتاء في ولايات دارفور، استقبال المواطنين، وسط أجواء مستقرة دون تسجيل خروقات أمنية.
صدى الاحداث
انطلاقة استفتاء دارفور الإداري انطلقت صباح الإثنين عمليات الاقتراع لإستفتاء دارفور وحسب مراقبون أن العملية تمضي حتى الآن بسلاسة وبلا معوقات وسط إقبال متزايد.