آخر تحديث للموقع :21:25


انخفاض مساهمة الصناعة في الصادرات بنحو 41 مليون دولار

مساهمة الصناعة في الصادرات سجلت 117 مليون دولار العام الماضي
انخفضت مساهمة الصناعة في الصادرات في الفترة من يناير وحتى سبتمبر العام الجاري إلى نحو 75.2 مليون دولار بنسبة 2.9% من جملة الصادرات، مقارنة بـ117 مليون دولار ونسبة 3% من جملة الصادرات الصناعية لنفس الفترة من العام الماضي.


وأرجع وزير الصناعة والتجارة، موسى كرامة، وفقاً لوكالة السودان الرسمية للأنباء، التدني في الصادرات عموماً لعدم وجود السياسات المشجعة للصادر وارتفاع تكلفة إنتاج السلع المحلية، وعدم قدرتها على المنافسة في الأسواق الخارجية، إضافة إلى تهريب الكثير من السلع إلى دول الجوار.


وأشار إلى أن الدولة تعمل لزيادة سلع الصادرات ورفع مساهمة الصناعات التحويلية في الصادرات غير البترولية، والعمل على تحديث المصانع العاملة وتشغيل المصانع المتعطلة لتواكب القدرات التنافسية للمنتجات الصناعية.


توفير التمويل
"
كرامة: الدولة تعمل لزيادة سلع الصادرات ورفع مساهمة الصناعات التحويلية في الصادرات غير البترولية والعمل على تحديث المصانع العاملة وتشغيل المصانع المتعطلة لتواكب القدرات التنافسية للمنتجات الصناعية
"
وقال كرامة إن الوزارة تعمل لتوفير تمويل طويل الأجل ومتوسط للعملة المحلية والاستمرار في تحرير استيراد مواد الطاقة من الفيرنس والجازولين والإعفاء الكامل للرسوم الجمركية، وتقديم الدعم الفني المطلوب للقطاع الصناعي، مجدداً عزمه على الحفاظ على استمرار عضوية السودان في التكتلات الإقليمية.


وذكر أن قطاع الغزل والنسيج شهد ارتفاعاً في طاقته الإنتاجية بما يعادل "24" طناً في اليوم، مؤكداً اهتمام الصناعة بإنتاج الإيثانول وصناعة مواد الطباعة والتغليف، لافتاً إلى عدم مواكبة المطابع والمصانع للتقنيات الحديثة والاعتماد على استيراد المواد الخام لعدم توفرها محلياً، وعدم اعتماد المطابع كمشروعات استثمارية وتوفر التمويل الرأسمالي وارتفاع تكاليف الترحيل إضافة إلى مشاكل الطاقة.


 



سونا


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."