آخر تحديث للموقع :20:20


60 ألف طن إنتاج السودان من الصمغ

الأمين العام للصمغ العربي يقول أن هناك عدداً من الأسواق العالمية الجديدة للسلعة
قال الأمين العام لمجلس الصمغ العربي؛ عبدالماجد عبدالقادر، إن إنتاج السودان من سلعة الصمغ العربي يبلغ حوالي 60 ألف طن في العام، مضيفاً أن حزام الصمغ العربي يستضيف ثلثي إنتاج الثروة الحيوانية في البلاد.


وأكد عبدالماجد في تصريح للشروق، أن  صادرات السودان من الصمغ العربي تبلغ 55 ألف طن في العام، وأوضح أن السعر المحلي للصمغ ارتفع من خمسين جنيهاً إلى أربعمائة جنيه.


وقال الأمين العام للصمغ العربي إن هناك  إقبالاً واسعاً على السلعة، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الأسواق العالمية الجديدة سيتم التعامل معها.


 وقال عبدالقادر إن المنح والقروض التي تأتي من دول شرق آسيا ستعمل على تحفيز المنتجين، مما يساعد على زيادة الإنتاج من هذه السلعة الاستراتيجية المهمة.


من جهة أخرى عزا مختصون في المجال الزراعي تدهور الغطاء الغابي بالسودان  إلى تطبيق سياسات حكومية خاطئة، تتمثل في فك الحجز على الغابات والقطع الجائر  وتوسيع الرقعة الزراعية  في الولايات الغابية.


 وطالب مشاركون في منتدى بالخرطوم السلطات السودانية بضرورة المحافظة على الغابات والموارد الطبيعية ومنع التعدي على الغابات.


وشدد المشاركون في المنتدى على ضرورة توفير التمويل اللازم لتطوير غابة السنط بالخرطوم لتصبح نموذجاً بيئياً من شأنه توفير عائد مادي كبير للسودان.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."