آخر تحديث للموقع :13:11


حملة للتطعيم ضد التهاب السحايا الوبائي

حملة التطعيم تستهدف 16 مليون شخص ضمن الفئة العمرية ما بين عام إلى 29 عام
تنتظم وزارة الصحة السودانية حملة للتطعيم ضد التهاب السحايا الوبائي في الفترة من 7-18 من أكتوبر الجاري في عشر ولايات هي: جنوب دارفور، شمال دارفور، غرب دارفور، وسط دارفور، شرق دارفور، النيل الأزرق، الجزيرة، القضارف، سنار والخرطوم.


وتأتي بقية الولايات كمرحلة ثانية في العام 2013م على أن يتم إدراج اللقاح ضمن التطعيمات الروتينية مطلع العام 2014م.


وقالت الدكتورة حياة صلاح الدين مديرة الوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية إن الحملة تستهدف تطعيم 16 مليون شخص ضمن الفئة العمرية ما بين عام إلى 29 عام.


وأضافت د. حياة أن التهاب السحايا من الأمراض المعدية التي تحدث بصورة وبائية سريعة الانتشار تسببه بكتريا السحايا ومن أكثر الأنواع انتشاراً النوع (أ) الذي يسبب حوالي 90% من حالات السحايا في السودان، مشيرة إلى أن المرض ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي وإفرازات الحلق وبدرجة أقل عن طريق الملامسة المباشرة مع إفرازات الحلق للأشخاص المصابين أو حاملي الميكروب وحوالي 10-25% من الأصحاء يحملون البكتريا بينما تحدث حالات قليلة نسبياً من خلال الاختلاط المباشر ويوفر اللقاح حماية كاملة لحاملي الميكروب.


جدير بالذكر أن حزام السحايا (أ) الأفريقي يشمل 16 دولة أفريقية من أثيوبيا شرقاً إلى السنغال غرباً وضمن هذه الدول السودان، ويتم التطعيم ضد المرض وفق جدولة منظمة الصحة العالمية.



سونا


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."