آخر تحديث للموقع :22:48


إنجاب المزيد من الأطفال يُبطئ شيخوخة النساء

الإنجاب أفضل من عمليات التجميل والمستحضرات لمحاربة الشيخوخة
 توصلت دراسة كندية حديثة إلى أن إنجاب المزيد من الأطفال قد يكون الحل السحري الجديد لمحاربة الشيخوخة عند السيدات، بعيداً عن عمليات التجميل والمستحضرات الدوائية التي تستخدم للحفاظ على مظهر الشباب وتتسبب في آثار جانبية.


وقال الباحثون في جامعة (سايمون فريزر) الكندية إن نتائج الدراسة تدحض النظرية القديمة بأن إنجاب عدد أكبر من الذرية يعجّل بالشيخوخة.


وأضافوا في الدراسة التي نشرت في مجلة (بلوس وان) أن تجاربهم أثبتت أن السيدات اللاتي ينجبن المزيد من الأطفال يزيد لديهن معدل إنزيم يسمى (التيلومير), وهذا الإنزيم مسؤول عن الحفاظ على حيوية خلايا الجسم لأجل غير مسمى.


وعندما يصل معدل (التيلومير) إلى درجة معينة من التناقص، تبدأ الخلية البشرية في دخول طور الشيخوخة والانهيار، أي أن تناقص معدل هذا الإنزيم هو السبب الفعلي في حدوث شيخوخة الخلايا والأبدان.


ودرس الباحثون حالات 75 سيدة ينتمين إلى اثنين من المجتمعات الريفية في دولة غواتيمالا ورصدوا عدد أطفالهن، كما قاسوا معدل (التيلومير) في خلايا أجسادهن على مدار 13 عاماً.


وقد توصلوا إلى أنه كلما أنجبت المرأة أطفالاً أكثر, تباطأت لديها وتيرة الشيخوخة، مقارنة مع غيرها من السيدات اللاتي لم ينجبن أطفالاً أكثر.

 



وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."