آخر تحديث للموقع :20:20


المركزي يراجع ضوابط الاستيراد لترشيد استخدام النقد الأجنبي

محافظ المركزي اجتمع الأحد بمديري المصارف العاملة في البلاد
أعلن بنك السودان المركزي، يوم الأحد، عزمه منح عوائد مجزية للمصدّرين ومراجعة ضوابط الاستيراد لترشيد استخدام النقد الأجنبي، مشدداً على ضرورة قطع الطريق أمام تسرب موارد النقد الأجنبي لتغذية نشاط السوق الموازية.


وأشار محافظ المركزي حازم عبدالقادر، عقب لقائه بمديري عموم المصارف العاملة، إلى ضرورة التعاون والتنسيق بين البنك المركزي والمصارف لتحسين استغلال موارد النقد الأجنبي من حصائل صادرات البلاد، وتوجيهها لمقابلة واردات الاحتياجات الأساسية من السلع الضرورية ومدخلات الإنتاج الزراعي والصناعي.


وقال إن البنك المركزي بصدد مراجعة سعر الصرف التأشيري لمنح عوائد مجزية للمصدرين، كما سيراجع ضوابط الاستيراد لترشيد استخدام النقد الأجنبي، وذلك بإلغاء عمليات الاستيراد بدون تحويل قيمة، وتقييد استخدامات الحسابات الحرة والموارد الذاتية وذلك بمنع الاستيراد عبرها.


الحسابات الحرة
"
محافظ البنك المركزي طلب من مديري عموم المصارف ضرورة التأكد من موثوقية العميل وأهليته للتصدير، لضمان عودة حصائل الصادر حتى لا تفقد البلاد ملايين الدولارات
"
وأعلن عبدالقادر عن السماح بتغذية الحسابات الحرة من المصادر المختلفة، وأكد على أن الحسابات بالنقد الأجنبي وودائع العملاء بالنقد الأجنبي بالمصارف ستظل بالبنوك من دون تغول عليها.


وأشار إلى ربط عمليات الاستيراد بموافقته المسبقة، منوهاً إلى أن البنك المركزي سيراجع مستندات الاستيراد بالمصارف التجارية.


وطالب محافظ البنك المركزي مديري عموم المصارف، بضرورة التأكد من موثوقية العميل وأهليته للتصدير، وذلك لضمان عودة حصائل الصادر حتى لا تفقد البلاد ملايين الدولارات، لافتاً إلى تجربة الشركات المحظورة.


وفي سياق آخر، تطرق عبدالقادر إلى الشائعات التي تناولها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من تحديد سقف السحوبات من البنوك، داعياً مديري عموم المصارف لتطمين عملائهم بعدم صدور أي قرار يقضي بتحديد سقف للمسحوبات، وأن ما يتم تداوله عبر الوسائط شائعات لا أصل لها من الصحة.

 



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."