آخر تحديث للموقع :09:17


صحة الخرطوم: "الأندومي" تسبب أمراض الأعصاب والسرطان واتلاف الدماغ

الصحة قالت إن الأندومي يزيد من خطر تلف الكلى
كشفت وزارة الصحة بالخرطوم، عن أضرار تلحق الأذى بجسم الإنسان بسبب تناول وجبة "الأندومي"، حيث تعمل على إضرار الجهاز العصبي باتلاف خلايا الدماغ وضعف الذاكرة وضعف القدرة على  التركيز، بجانب بعض أمراض الأعصاب منها "الزهايمر ومرض الرعاش"، والإصابة بمرض السرطان.

وحذرت نائبة رئيس قسم التغذية بوزارة الصحة في الولاية، سوسن محمد الحسن، في تعميم صحفي، الإثنين، من تناول وجبة الأندومي، كونها سهلة التحضير للكثيرين وأصبحت من الوجبات الأكثر تناولاً وسط الشباب وتحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم.

وأضافت" الأندومي تحوي نسبة عالية من الألوان الصناعية والمواد الحافظة ما يسهم في تأثيراتها السلبية على الصحة وأهم أضرارها أنها تعمل على الزيادة في الوزن بسبب ما تحتويه من الدهون".

وقالت سوسن يتبين هذا في أن الحصة الواحدة من الأندومي تحتوي على "70 غرام" وتمد الجسم بـ"350" سعر حراري من بينها "139" سعر حراري دهون وتعمل على إضرار الجهاز العصبي باتلاف خلايا الدماغ وضعف الذاكرة وضعف القدرة على  التركيز.

الزهايمر والرعاش

"
سوسن كشفت عن تأثير الأندومي على الكلى وتزيد من خطر تلفها لاحتوائها على نسب عالية من المواد المصنعة والصوديوم بنسب عالية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويؤثر أيضاً على القلب والشرايين
"
وتابعت" ترتبط أيضاً ببعض أمراض الأعصاب منها الزهايمر ومرض الرعاش، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض كثيرة منها الإصابة بمرض السرطان".

وأفادت كما يؤدي تناول الأندومي بكميات كبيرة ومستمرة إلى الإصابة بسرطان الدماغ، والعمل على الشعور بصداع مستمر خاصة المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي "الشقيقة"، ويعتبر مرضى الشقيقة هم الأكثر تأثراً نتيجة لارتفاع نسبة الدهون والمواد الحافظة فيها كما تعمل على رفع الكولسترول.

وكشفت سوسن عن تأثير الأندومي على الكلى وتزيد من خطر تلفها لاحتوائها على نسب عالية من المواد المصنعة والصوديوم بنسب عالية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويؤثر أيضاً على القلب والشرايين بسبب ما تحتويه من دهون مشبعة ومهدرجة.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."