آخر تحديث للموقع :20:20


احتجاز معدنين تقليديين في الشمالية

الشركة السودانية للموارد المعدنية:الموقوفين خمسة فقط خالفوا القانون
شكا معدنون تقليديون بمنطقة عبري بالولاية الشمالية، من اعتقالات ومضايقات تقوم بها الشركة السودانية للموارد المعدنية، التي احتجزت أشخاصاً منهم الثلاثاء بشرطة المدنية، بينما أكد مصدر مسؤول بالشركة أن الموقوفين خمسة رفضوا الانصياع للقانون.


وقال معدنون عبر اتصال هاتفي من المدينة مع "شبكة الشروق"، يوم الأربعاء، إن الشركة احتجزت حوالى 13 شخصاً من أصحاب آليات التعدين بسبب رفضهم دفع رسوم فرضتها الشركة عليهم.


وأكد هؤلاء أن الشركة بدأت حملات الثلاثاء في المنطقة، وفتحت بلاغات في المعدنين بحجة عدم دفع رسوم مقررة بـ100 ألف جنيه على اللودر الواحد و100 ألف جنيه أخرى على الغربال المصاحب.


وقال معدن موقوف في عبري حالياً، إن موظفي الشركة دخلوا معهم في مساومات وخفضوا الرسوم إلى 20 ألف جنيه فقط، مما يدلل على أن هذا العمل الذي تقوم به غير مؤسس.


تعدد الرسوم
"
مصدر مسؤول في الشركة السودانية للموارد المعدنية يقول أن كثيراً من المعدنين يقومون بمخالفة الضوابط الخاصة بالتصاديق وأن الشركة تقوم بتسويات
"
وشكا المعدن الفاضل عبدالله من تعدد الرسوم المفروضة على التعدين من قبل الشركة، إلى جانب المحليات في الولاية.

ومن جانبه، قال مصدر مسؤول في الشركة السودانية للموارد المعدنية فضل عدم ذكر اسمه، إن الموقوفين خمسة فقط خالفوا القانون فيما يخص تراخيص الغرابيل وأن بقية المعدنين العاملين في المحلية لم تكن لديهم مشكلة ولم يرفضوا الرسوم.


وأوضح أن هذه الرسوم مقررة بموجب قانون الموارد المعدنية وهي عبارة عن تراخيص للعمل.


وأضاف "إنهم كشركة تحدثوا مع المعدنين عدة مرات بضرورة عدم مخالفة الضوابط والقانون وعندما لم ينصاعوا فتحت في مواجهتهم بلاغات في الشرطة وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة".


وأوضح أن مدة التصاديق تمتد لعام واحد، وأن الشركة تقوم بتسويات خلال هذه الفترة من العام للمعدنين باعتبار أنه تبقت أشهر فقط من نهايته.


وأشار إلى أن كثيراً من المعدنين يقومون بمخالفة الضوابط الخاصة بالتصاديق والابتعاد من شوارع الأسفلت ومجرى السيول، وأن الشركة تقوم بتوعية مكثفة في مناطق التعدين.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."