آخر تحديث للموقع :20:20


"المجلس الدولي" يدعو السودان للتوعية بخطر نقص "اليود"

الورشة تناولت تدعيم الملح باليود وإرساء التشريعات
دعا المجلس الدولي للوقاية من عوز (اليود) يوم الأحد، وزارة التربية والتعليم السودانية، إلى ضرورة التوعية والتثقيف لخطر نقص (اليود) والتفاهم مع الشركاء ومصانع الملح والوقوف على الإنتاج والتحديات .


وقدم الممثل الإقليمي المقيم للمجلس، عزالدين الشريف ورقة آفاق استغلال (كلوريد الصوديوم) (الملح) لتعزيز الصحة والاقتصاد في السودان، خلال ورشة بالخرطوم نظمها جهاز المغتربين ضمن برامج نقل المعرفة.


وتناولت الورقة مشاكل نقص (اليود) والآثار الجانبية المترتبة عليه، بالإضافة إلى كيفية النهوض لجعل السودان خارج دائرة الأمراض التي يسببها نقص (اليود) والمتمثلة في الغدة الدرقية، والتخلف العقلي، والتقزم، وضعف الذاكرة لدى الأطفال، والإجهاض.


وأكد الشريف أن الهدف الأساسي من الورشة تدعيم الملح بـ"اليود" وإرساء التشريعات لمنع تداول أي ملح غير مدعم بـ"اليود" وزيادة الإنتاج والاستهلاك في السودان.


وقال مدير برنامج نقل المعرفة بجهاز المغتربين، عثمان حسن عثمان، إن الورشة تأتي ضمن مؤتمر السودان للتنمية الذكية، وهي واحدة من المبادرات التي تبناها برنامج نقل المعرفة المقدم من البروف عزالدين الشريف.


وأضاف عثمان أن مشروع الملح المزود بـ"اليود" يعتبر مشروعاً استراتيجياً له فوائده الصحية والاقتصادية، ويعمل على جلب المستثمرين بالداخل والخارج لتطوير صناعة الملح الغني بـ"اليود".


 



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."